اخبار اليمن الان

تقرير.. السيول تسببت في جرف 4573 “شجرة بُن” في برع غربي اليمن

كشف تقرير لفرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة الحديدة غربي اليمن، امس الثلاثاء، عن تسبب سيول الأمطار في جرف آلاف الأشجار من مزارع البن.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته وكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، فإن عدد أشجار البُن التي جرفتها السيول في مناطق مديرية برع بمحافظة الحديدة، تقٌدر بأربعة آلاف و785 شجرة مزروعة على مساحة تزيد عن أربعة آلاف و573 متر مربع.

 

وأشار تقرير الفريق المكلف بتقييم الوضع إلى أن الأضرار شملت تدمير 22 خزاناً مائياً بسعة تقدر بـ 871 متر مكعب، إضافة إلى نفوق عدد من الأغنام والأبقار والدواجن.

 

ومنذ عيد الأضحى المبارك، تشهد العديد من مناطق باليمن، أمطارا غزيرة تسببت في مصرع عدد من الأشخاص، وإلحاق أضرار بعدد من السدود والحواجز المائية والجسور والطرق، كما جُرفت العشرات من المخيمات في محافظتي الجوف ومأرب (شمالا)، فيما غمرت السيول وديان وطرقات في عدة محافظات.

 

وتعد اليمن الموطن الأصلي للقهوة، والأكثر شهرة في أوروبا، غير أن الحرب أسهمت بشكل غير مباشر في تراجع ترتيب اليمن من قائمة البلدان الأكثر تصديراً للبن.

 

وتشتهر العديد من مناطق اليمن في زراعة وإنتاج حبوب البن أو ما يعرف سابقاً بـ” ( موكا المخا Mocka Coffee) منها، “بني مطر، وآنس، وحراز، وبرع، ويافع” والحيمتين، وخولان، والعديد من الأماكن اليمنية الأخرى.

 

وقد أسهمت تجارة البن اليمن قديماً، في هجرة الكثير من اليمنيين إلى أوروبا ودول شرق آسيا، مما ساهم بشكل كبير في الحفاظ على هذا الموروث الزراعي التاريخي بالنسبة لليمن.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى