اخبار العالم

العراق.. إجراءات جديدة لحماية المنطقة الخضراء ومطار بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، السبت، اتخاذ إجراءات أمنية جديدة لمنع استهداف المنطقة الخضراء والبعثات الدبلوماسية ومطار العاصمة العراقية، بعد تزايد الهجمات خلال الأسابيع الماضية.

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن، أحمد سليم، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية إن “الإجراءات تضمنت مسك الفضاءات الفارغة بكمائن من قبل القطعات الماسكة لمنع الجماعات الخارجة عن القانون من استخدامها في عمليات الاستهداف”.

ومن بين الإجراءات أيضا “تفعيل الجهد الاستخباري بالتعاون مع المواطنين، بالإضافة إلى مسك السيطرات (نقاط التفتيش) وتفتيش العجلات المشكوك فيها”، وفقا لسليم.

وأشار القائد العسكري العراقي إلى أن قوات الأمن تمكنت مؤخرا من “إحباط ثلاث محاولات لاستهداف مطار بغداد من مناطق قريبة، فضلا عن ضبط 18 صاروخا كانت معدة للإطلاق على المطار من مناطق مجاورة”.

واستهدف صاروخان محيط السفارة الأميركية في بغداد فجر الخميس، وفق ما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وفي الوقت ذاته، أكدت القوات الأمنية “سقوط صاروخ من نوع كاتيوشا خلف جامع الرحمن في منطقة المنصور ببغداد”. والمنصور حي سكني قريب من المنطقة الخضراء. 

وأعلنت خلية الإعلام الأمني الرسمية في تغريدة فتح تحقيق بالحادثة التي لم تخلف “خسائر تذكر”، مضيفة أن الصاروخ انطلق “من منطقة شارع فلسطين” البعيد نحو 13 كلم عن منطقة المنصور. 

ورأت أن “هذا الفعل الخارج عن القانون” يشكل “تهديدا للمواطنين داخل الأحياء السكنية الآمنة”.

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوما مصالح أميركية في العراق، لا سيما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضم أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالبا ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران. 

وتشن واشنطن ضربات ردا على تلك الهجمات، آخرها في 29 يونيو، حينما قصفت مواقع فصائل عراقية مدعومة من إيران عند الحدود السورية-العراقية. 

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى