اليمن عاجل

لمعالجة انهيار العملة.. البنك المركزي يقر ضخ كميات من فئة 1000 ريال من الحجم الكبير

لمعالجة انهيار العملة.. البنك المركزي يقر ضخ كميات من فئة 1000 ريال من الحجم الكبير


الساعة 05:56 مساءً
(بوابتي – متابعات خاصة)

أعلن البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن اتخاذ قرارات جديدة لمعالجة انهيار العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.

وأقر البنك المركزي في بيان صادر عنه، ضخ العملة المحلية فئة الألف ريال ذات الحجم الكبير إلى السوق وفي كافة مناطق البلاد، وتكثيف التداول بها في السوق ومعاودة تعزيز استخدامها في معاملات البيع والشراء النقدي، وبمستوى حجم تعامل أكبر.

وقال البنك إن هذا الإجراء مقدمة ضرورية باتجاه تنفيذ الإصلاحات في المنظومة المصرفية.. لافتا إلى أن التشوه السعري لقيمة العملة المحلية وانقسام السوق اليمنية، إضافة إلى الاختلالات في المالية العامة للدولة، شكّل عائقاً أمام تطبيق تلك الإصلاحات التي يسعى البنك المركزي من خلالها إلى الدفع بعجلة التعافي في المنظومة المصرفية.

كما أقر البنك، اتخاذ إجراءات منظمة لخفض حجم المعروض النقدي وابقاءه في المستويات المقبولة والمتوافقة كمياً مع حاجة السوق لها، وذلك بناءً على الدراسات التي أعدها الخبراء المختصون في البنك، للحد من أية آثار تضخمية، وانعكاسه سلباً على قيمة العملة المحلية في عموم السوق اليمنية ومختلف المناطق.

ولفت إلى أنه يسعى لإلزام البنوك ومؤسسات التحويل والصرافة خلال الفترة المقبلة بـ”وقف فرض عمولات جزافية وغير واقعية للتحويلات الداخلية بين مختلف مناطق البلاد، بدواعي التمييز السعري بين فئات العملة المحلية الواحدة، وستتعرض عند مخالفتها لعقوبات مشددة يقررها البنك بهذا الشأن”.

 

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى