اخبار اليمن الانتقارير

بعد الإطاحة بأقوى منافسيه .. الحوثي يطلب ‘‘البيعة’’ من أبناء القبائل وتعيينه واليًا شرعيًا على اليمن

كشفت مصادر مطلعة عن خطوة حوثية لإجبار سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات على مبايعة زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي واليًا على اليمن.

وقالت مصادر مالية مطلعة للمشهد اليمني، اليوم الإثنين، إن توجيهات عاجلة صدرت للبنك المركزي في صنعاء، ووزارة المالية الخاضعة لسيطرة المليشيات، بصرف ستة مليار ريال، لإقناع أبناء القبائل بولاية زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، حاكمًا للمسلمين في اليمن امتدادا لولاية الإمام علي بن أبي طالب، بحسب اعتقاد الشيعة الإثني عشرية.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها أن التوجيهات صدرت بناءً على أوامر عليا من الحاكم العسكري الإيراني لصنعاء، حسن إيرلو، بعد إصرار المرجعيات الشيعية الإيرانية على اتخاذ هذه الخطوة.

وأشارت المصادر إلى أن أخذ البيعة من أبناء القبائل، تهدف إلى منع منافسة زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، من قبل أي أطراف سلالية أخرى، والتي كان اخطرها أسرة آل الشامي.

وأضافت المصادر، أن هذه الخطوة جاءت بعد أن تمكن زعيم الحوثيين من التخلص من أهم قياديين في الأسرة وهم اللواء زكريا الشامي والذي كان يشغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة ثم وزيرا للنقل في حكومة الانقلابيين بالإضافة إلى والده الفريق الركن يحيى الشامي والذي كان يعد الرجل الأول في الجيش اليمني ومهندس الانقلاب الحوثي وتسليم معسكرات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والأمن المركزي المليشيا الحوثية وشغل في آخر أيامه مستشار للمجلس السياسي الأعلى للانقلابيين .

وأكدت المصادر أن التوجيهات تمت بتقسيم الستة مليار ريال، كما يلي:

مليار ريال للعاصمة صنعاء وضواحيها – محافظة صنعاء – ونصف مليار لمحافظة ذمار ومثلها لمحافظة عمران والمبلغ ذاته لمحافظات حجة والحديدة والمحويت وريمة بالإضافة الى محافظتي تعز وإب ومليار لبقية المحافظات وتشمل أجزاء من محافظتي الضالع ومأرب والجوف .

وشملت التوجيهات بصرف المبالغ لمشائخ القبائل والمشرفين الحوثيين على مستوى المحافظات من أجل إحياء بدعة يوم الولاية والتي تعرف أيضا باسم يوم الغدير وتشكيل كتائب عسكرية لإعادة الولاية والتجنيد والزج بأبناء القبائل في حرب من أجل استعباد اليمنيين تحت حكم عنصري طائفي .

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى