اخبار اليمن الان

الامم المتحدة تعلن انتهاء فترة غريفيت كمبعوث خاص الى اليمن

أعلنت الامم المتحدة، اليوم الأحد، انتهاء فترة ولاية البريطاني مارتن غريفيث كمبعوث أممي إلى اليمن الذي عين مؤخرًا وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

وكان أمين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيرييش عين مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن في 16 فبراير 2018 خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

 

وسيخلف غريفيث في منصب المبعوث الاممي إلى اليمن السويدي هانس غروندبرج ليكون بذلك المبعوث الرابع منذ اندلاع الأزمة عقب احتجاجات 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

 

وقال غريفيث في آخر إحاطة له أمام مجلس الأمن إن “إنهاء الحرب هو خيار. فاليمنيون رجالاً ونساءً وأطفالاً يعانون كلّ يوم لأنَّ أصحاب السلطة قد فوَّتوا الفرص التي عُرِضَت عليهم لتقديم التنازلات اللازمة لإنهاء الحرب. ونتيجة لذلك، أصبح اليمنيون يعيشون رغم إرادتهم تحت وطأة العنف وانعدام الأمن وتفشي الخوف في ظل قيود على حرية الحركة وحرية التعبير. وربما تتجلى المأساة في أبرز صورها فيما نراه من تحطم وتمزق لآمال جيل من الشباب اليمني وتطلعاته نحو مستقبل السلام.”

 

وجدد غريفيث التأكيد على أن السبيل الوحيد للخروج من الصراع هو التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض وحذر من أن مرور الوقت يهدد فرصة التوصل إلى هذا الحل السلمي.

 

وقال غريفيث “لم يعد الوقت في صالح اليمن. فعلى مدار النزاع، تضاعفت وتشظت المجموعات المسلحة والسياسية. وتنامى في غضون ذلك التدخل الأجنبي ولم يتراجع. وما كان ممكنًا لفضّ النزاع قبل سنوات لم يعد ممكنًا اليوم. وما هو ممكن اليوم قد لا يبقى متاحًا في المستقبل.”

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى