اخبار اليمن الان

لحج.. مركز صحي يعلن حبيل حنش منطقة منكوبة

كشف مدير المركز الصحي بحبيل حنش في محافظة لحج، (جنوبي اليمن)، اليوم الجمعة 18 يونيو/ حزيران 2021م، عن تفشي جائحة الكوليرا في المنطقة نتيجة المياه الملوثة، وإعلانها “منطقة منكوبة”.

 

وقال مدير المركز الصحي بمنطقة حبيل حنش التابعة إداريا مديرية المسيمير، الدكتور وضاح عبده صالح الفتاحي، إن العشرات من ابناء المنطقة اصيبوا بوباء الكوليرا جراء ثلوث مياه الشرب.

 

واوضح أن الوباء اجتاح أربع قرى تتبع المركز الصحي وأودى بحياة 22 خلال العامين الماضيتين، في حين يموت شخص واحد على الاقل كل شهر.

 

وأكد “الفتاحي” ان الوباء يسير باتجاهين هما الكوليرا والإيكولي (E.coli) حيث تبين ذلك من خلال أعراضه -وهي الإسهال الشديد المصحوب بالقيء وصولا إلى الجفاف. مؤكداً أن بعض حالات الوباء “كوليرا والبعض الآخر وباء إيكولي”.

 

وافاد الفتاحي، أن نتائج فحوصات زراعية أجريت لعدد من الحالات، أظهرت أن الوباء هو بكتيريا إيكولي وكوليرا.

 

ورجح أن تعود الاسباب الى تناول الخضروات غير النظيفة والتي يتم إنضاجها بمواد كيماوية، إضافة إلى تلوث مياه الشرب هو سبب الوباء، مشيرا إلى أنه يصيب كل الفئات العمرية فوق سن الخامسة، غير أنه يصيب بدرجة أكبر الأطفال والمسنين.

 

وناشد السلطة المحلية في المحافظة وفاعلي الخير بانقاذ عشرة الف مواطن يعيشون تحت خط الفقر والجوع، يقضون معظم ساعات اليوم تمتد حتي منتصف الليل بحثا عن صفيحة ماء صالحة للشرب من الابار، واستخدام الطريقة التقليدية “الدلو” اثناء رفع المياه.

 

واعلن المنطقة منكوبة صحيا ويتوجب على الجهات الرسمية والمنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية المسارعة ومد يد العون للسكّان.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى